خريطة الأبرشية

 
اللّه يبارك يوم السبت، 19 نيسان 2014 وكل إيام حياتنا!

بحث

اللائحة البريدية




Joomla : أبرشية جبي
        
 
      javascript:void(0)   
 
 

صفحتنا على الفايسبوك

<div class="fb-facepile" data-href="http://facebook.com/jbeileparchy" data-max-rows="3" data-width="120"></div>

نشاطات أبرشية جبيل المارونية

   

حفل توزيع الإفادات على متابعي دورة "حضارة المحبّة"

 

جرى حفل توزيع الإفادات على الذين تابعوا دورة "حضارة المحبة" التي أقيمت في الأبرشية في فصل الشتاء يوم الاحد 6 نيسان في قداس احتفالي أقيم في كنيسة سيّدة الدوير – الفيدار الساعة 6 مساء.
ترأس القداس النائب العام على أبرشية جبيل المارونية المونسنيور جورج أبي سعد الجزيل الاحترام وعاونه مسؤول التنشئة الدائمة في الأبرشية الخوري ميشال صقر وكهنة رعية سيّدة الدوير – الفيدار الخوري طوني الخوري والخوري باسم الراعي.

Read more: حفل توزيع الإفادات على متابعي دورة "حضارة المحبّة"

   

توقيع كتاب وثائق البطريرك الحويك السياسية في جبيل

 

وطنية - رعى راعي أبرشية جبيل المارونية المطران ميشال عون احتفال توقيع كتاب وثائق البطريرك الحويك السياسية من اعداد الباحث الخوري اسطفان ابراهيم الخوري الذي نظمه المركز الماروني للتوثيق والابحاث في قاعة البطريرك الحويك في مدرسة مار يوسف - جبيل لراهبات العائلة المقدسة المارونيات، حضرته وزيرة المهجرين أليس شبطيني، النائب الدكتور وليد خوري، النائبة السابقة مهى الخوري أسعد، النائب السابق شامل موزايا، منسق الامانة العامة لقوى 14اذار الدكتور فارس سعيد، آمر فصيلة جبيل النقيب كارلوس الحاماتي ممثلا قائد الدرك العميد الياس سعادة، قاضي الحكومة لدى المحكمة العسكرية صقر صقر، قائمقام جبيل نجوى سويدان فرح، رئيس بلدية جبيل زياد الحواط، الاباتي أنطوان خليفة، الشيخ غسان اللقيس، الامين العام لحزب الكتلة الوطنية الدكتور وديع أبي شبل، رئيس اقليم جبيل الكتائبي المهندس روكز زغيب، منسق قضاء جبيل في "التيار الوطني الحر" طوني أبي يونس، مفوض قضاء جبيل في حزب الوطنيين الاحرار ميشال طربية، رئيس جمعية "انج" المحامي اسكندر جبران، المسؤول الاعلامي في أبرشية جبيل المارونية الاب أنطوان عطاالله وحشد من الهيئات التعليمية والثقافية والاعلامية ورجال دين وراهبات وأنسباء البطريرك الحويك واصدقائه.

Read more: توقيع كتاب وثائق البطريرك الحويك السياسية في جبيل

   

"فقَدِ افتَقَرَ لأَجْلِكُم وهو الغَنِيُّ لِتَغتَنوا بِفَقْرِه" (2 كو 8، 9) | رسالة البابا فرنسيس بمناسبة زمن الصوم الأربعيني 2014

الأخوات والإخوة الأعزاء،
أقدم لكم بعض التأملات، بمناسبة الصوم الأربعيني، لمساعدة مسيرة التوبة الشخصية والجماعية. وأود أن أنطلق من كلمات القديس بولس: "فأَنتُم تَعلَمونَ جُودَ رَبِّنا يسوعَ المسيح: فقَدِ افتَقَرَ لأَجْلِكُم وهو الغَنِيُّ لِتَغتَنوا بِفَقْرِه" (2 كو 8، 9). يخاطب الرسول مسيحي كنيسة كورنثوس ليشجعهم على أن يكونوا أسخياء في مساعدة مؤمني أورشليم الذين كانوا يمرون بحالة عَوَز. فماذا تقول لنا، نحن مسيحي اليوم، كلمات القديس بولس هذه؟ وماذا يعني بالنسبة لنا الدعوة للتجرد، ولعيش حياة فقيرة بالمعنى الإنجيلي؟

Read more: "فقَدِ افتَقَرَ لأَجْلِكُم وهو الغَنِيُّ لِتَغتَنوا بِفَقْرِه" (2 كو 8، 9) | رسالة البابا فرنسيس بمناسبة زمن الصوم الأربعيني 2014

   

"اذهب فاعمل أنت أيضًا مثل ذلك" | رسالة البابا في اليوم العالمي للمريض 2014

أيها الإخوة والأخوات الأعزاء،

1- سنحتفل في 11 فبراير بمناسبة الذكرى الليتورجية لسيدة لورد، في مزار ألتوتينغ باليوم العالمي ال21 للمريض. إن هذا اليوم بالنسبة الى المرضى، وموظفي الصحة، والمؤمنين المسيحيين وكل الأشخاص ذوي الإرادة الطيبة، هو "وقت قوي للصلاة، وللمشاركة، ولتقديم المعاناة لخير الكنيسة، وهو نداء لجميع الناس لكي يروا في وجه أخيهم المريض وجه المسيح الذي بمعاناته وموته وقيامته حقق الخلاص للبشرية." (Jean-Paul II, Lettre de création de la Journée mondiale du malade, 13 mai 1992, n. 3). في هذه المناسبة أشعر بأنني قريب بشكل خاص من كل واحد منكم أيها المرضى الأعزاء، أنتم الذين تعيشون أفي أماكن الرعاية أو في منازلكم وقتا صعبا من التجربة بسبب العجز والمعاناة. فلتصل للجميع الكلمات المطمئنة لآباء المجمع المسكوني الفاتيكاني الثاني: "أنتم لستم وحيدين ولا عديمي الفائدة: أنتم على صورة المسيح ومدعوين باسمه." (Message aux pauvres, aux malades, à tous ceux qui souffrent).

Read more: "اذهب فاعمل أنت أيضًا مثل ذلك" | رسالة البابا في اليوم العالمي للمريض 2014

   

زيارة البابا فرنسيس للأراضي المقدسة من 24 إلى 26 أيار 2014

من 24 إلى 26 أيار المقبل سيزور قداسة البابا فرنسيس الأردن والأراضي المقدسة. في 25 أيار سيلتقي قداستُه غبطةَ البطريرك المسكوني للقسطنطينية برتلماوس الأول، احتفالاً باللقاء التاريخي الذي حصل في الأراضي المقدسة، منذ 50 سنة، بين البابا بولس السادس والبطريرك اثيناغوراس.
   

تسعة عشرة كاردينالاً جديدًا للكنيسة في 22 شباط

يوم السبت 22 شباط 2014 سوف يترأس قداسة البابا فرنسيس مجمعًا للكرادلة يعيّن فيه 19 كاردينالاً جديدًا للكنيسة، من 12 بلدًا مختلفًا: 16 كاردينالاً تحت عمر الثمانين و3 فوق هذا العمر. يضمّ حاليًا مجمع الكرادلة 106 كاردينالاً منتخبين (تحت عمر الثمانين). في آذار المقبل، إثنان منهم يصلان إلى هذا العمر فيعود عدد الكرادلة المنتخبين إلى 120، بالمناصفة بين أوروبا والعالم.
   

ملخص رسالة البابا فرنسيس بمناسبة اليوم العالمي للمريض | 11 شباط 2014

الثلاثاء 11 شباط، عيد سيّدة لورد، هو اليوم الثاني والعشرون العالمي للمريض. عنوان رسالة قداسة الحبر الأعظم: "الإيمان والمحبّة، علينا نحن أيضًا أن نبذل نفوسنا في سبيل اخوتنا (1يو 3: 16)". في 6 كانون الأول 2013 أصدر قداسة البابا فرنسيس رسالته الأولى لليوم العالمي للمريض وهذا أهم ما جاء فيها:
إنّ المسيح بتجسّده وفدائه لم يُلغِ الألم والمرض بل حوّلهما إلى خبرة رجاء. فالإيمان بالمسيح المصلوب يعطي قوّةً في المحبة. إنّ الصليب هو تاكيد حبّ الله الأمين لكلّ واحد منا. في المعمودية والتثبيت نحن مدعوّون للتشبّه بالمسيح، فنخدم الذين هم في مرض أو حاجة، مقدّمين لهم الرجاء وبسمة الله في وسط معاكسات العالم. مثالنا في الحنان والمحبة هي مريم المنتبهة إلى احتياجات أبنائها. والتلميذ الحبيب يوحنا يذكّرنا أنّ الذي لا يحب اخاه لا يستطيع أن يحب الله ويؤمن به إذ لا يراه.
   

إحياء يوم المريض العالمي في الأبرشية | 11 شباط 2014

احيا سيادة راعي اﻷبرشية يوم المريض العالمي في بيت الراحة - حبوب التابع للراهبات اللبنانيات المارونيات اللبنانيات، فاحتفل بالقداس الالهي وعاونه منسق راعوية الصحة الخوري شربل ابي عز والخوري جوزف زيادة امين سر المطرانية ولفيف من كهنة اﻷبرشية بحضور رئيسة وجمهور راهبات الدير وعدد من المسنين.

   

عظة المطران ميشال عون عيد مار مارون في كنيسة مار بطرس - جبيل | ٩ شباط ٢٠١٤

الشكر لله على نعمة الاحتفال بهذا القداس الإلهيّ في عيد أبينا القديس مار مارون وفي الذكرى الثانية لتوليتي الأسقفية على أبرشية جبيل الحبيبة.
« إن حبة الحنطة، إن لم تقع في الأرض وتمت، تبقى مفردة. وإن ماتت تأتي بثمار كثيرة »: هذه هي الروحانية التي عاشها مار مارون في حياةٍ من النُسك والتقشّف والصلاة وعبادة الله، والذي بموته عن العالم أعطى ثمارًا كثيرة من القداسة نعِمت بها كنيستُنا على مرّ الأجيال، ولا تزال تذخر بها عبر كلّ الذين يسلكون درب القداسة في الكهنوت والحياة الرهبانية والتكرّس، والذين يسعَون إلى القداسة بعيشهم نعمة المعمودية في قلب العالم.

إقرأ المزيد

   

كتاب "وثائق البطريرك الحويك السياسية" للخوري إسطفان إبراهيم الخوري

صادرة عنه ومختارة من ملفاته المُصنَّفة سياسية في أرشيف البطريركية المارونية في بكركي
 
كتابٌ توثيقي تأريخي وضعه الخوري إسطفان إبراهيم الخوري، وهو الباكورة لسلسلةِ أعمالٍ تتناول نشر الوثائق السياسية للبطاركة الموارنة الذين لعبوا دورًا أساسيًا في قيام لبنان الوطن والدولة. ويتولّى إعداد هذه السلسلة وإصدارها المركز الماروني للتوثيق والأبحاث.

Read more: كتاب "وثائق البطريرك الحويك السياسية" للخوري إسطفان إبراهيم الخوري

   

الخوري بول كرم رئيسًأ لكاريتاس لبنان

 

قرر مجلس الرّئاسة لمجلس البطاركة والاساقفة الكاثوليك في لبنان تعيين الخوري بول كرم المدير الوطنيّ للأعمال الرّسوليّة البابويّة، رئيساً لرابطة كاريتاس لبنان بدءاً من أوّل نيسان 2014 حتّى انعقاد دورة المجلس العاديّة في تشرين 2017، وذلك بعد شغور المنصب بتعيين رئيس الرّابطة الحاليّ الخوراسقف سيمون فضّول، إكسرخوسًا على إفريقيا للموارنة وذلك وفقاً للمادّة 84 من نظام رابطة كاريتاس الدّاخليّ.
السيرة الذاتية:
الخوري بول كرم: هو من مواليد قرطبا قضاء جبيل في 24 شباط 1967.درس الحقوق والعلوم السّياسيّة في جامعة الحكمة _ بيروت، والجامعة اللّبنانيّة – جلّ الدّيب.أنهى دراسة اللاّهوت والفلسفة في المدرسة البطريركيّة المارونيّة – غزير، وفي جامعة الرّوح القدس – الكسليك. (1998_1994).سيمَ كاهناً في 5 آب 1995. وخدم عدّة رعايا في أبرشيّة جبيل المارونيّة ثمّ في عدد من بلدان الإنتشار، وأسّس رعيّة الجاليات الشّرقيّة في نيجيريا والبنين، وفي السّويد.حازَ على ماجيستير في التّعليم المسيحي ورعويّة الشّبيبة في الجامعة السّاليزيانيّة الحبريّة – روما (2001) ودراسات عليا للدّكتوراه في اللاّهوت الرّعويّ من المعهد الكاثوليكيّ – باريس (2003) وجامعة مارك بلوخ _ ستراسبورغ (2004).أستاذ ومنسّق التّعليم المسيحي ومرشد روحي في عدّة مدارسأستاذ محاضر في جامعة الحكمة – بيروت، وفي العديد من مراكز التّنشئة المسيحيّة منذ 2006.شغل عدّة مناصب في أبرشيّة جبيل، وانتُخبَ عضواً في عدّة لجان أسقفيّة، ومديراً وطنيّاً للأعمال الرّسوليّة البابويّة
   

معًا نشهد | جبيل تحيي أسبوع الصلاة من أجل وحدة المسيحيين


   

أسبوع الصلاة من أجل وحدة المسيحيين 2014

إضغط هنا لتنزيل الكتيّب     إضغط هنا لتنزيل الملصق

   

ملخص رسالة البابا فرنسيس في يوم السلام العالمي 2014

إعداد الخوري اسطفان جبر - أبرشية جبيل المارونية

في قلب كلّ إنسان تسكن رغبةٌ قويّة في الأخوة، تدفعه إلى اعتبار الآخرين إخوةً يقبلهم ويعانقهم. فالإنسان كائن علاقاتي، وهذه العلاقات تبدأ في العائلة. لكن هذه الرغبة في الأخوّة تُناقضها عقلية اليوم بسبب "عولمة اللآمبالاة" التي تجعلنا نعتاد على ألم الآخر وتُغلقنا على أنفسنا. ويستمرّ هذا الأذى ويطال حقَّ الحياة وحقَّ الحرية الدينية والإتجار بالكائنات البشرية، علاوة على الحروب المسلّحة والحروب الإقتصادية التي تدمّر الإنسان. فالعولمة تقرّب البشر لكنها لا تجعلهم إخوة. التعايش بين البشر أصبح مجرد "تبادل خدمات"، والسبب العميق لذلك هو أن الأخوّة الحقيقية تفترض وجود أب مشترك، عندئذ يصبح البشر إخوة، أبناءً لأب واحد.

Read more: ملخص رسالة البابا فرنسيس في يوم السلام العالمي 2014

   

الأخوّة، الأساس والطريق للسلام | رسالة يوم السلام العالمي 2014

رسالة قداسة البابا فرنسيس بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي السابع والأربعين للسلام
الأول من كانون الثاني 2014
 
1. في رسالتي الأولى بمناسبة اليوم العالمي للسلام، أرغب بأن أوجّه للجميع، أفرادًا وشعوبًا، الدعاء لحياة مليئة بالفرح والرجاء. في قلب كل رجل وامرأة تسكن، في الواقع، الرغبة في حياة مليئة تتميّز بشوق، لا يمكن قمعه، للأخوّة التي تدفعنا نحو الشركة مع الآخرين الذين نجد فيهم لا أعداء ولا منافسين وإنما إخوة لنقبلهم ونعانقهم.
 
في الواقع، تشكل الأخوّة بعدًا أساسيًّا للإنسان، الذي هو عبارة عن كائن علائقي. واليقين الحيّ لهذه العلائقيّة يحملنا لنرى ونعامل كل شخص كأخت حقيقيّة وأخ حقيقيّ، وبدون هذه العلائقيّة يصبح من المستحيل بناء مجتمع عادل وسلام صلب ودائم. من الأهميّة بمكان أن نذكّر فورًا بأننا نبدأ عادة بتعلم الأخوة في كنف العائلة، وخصوصًا بفضل أدوار أفرادها المسؤولة والمتكاملة، ولاسيما أدوار الأب والأم. فالعائلة هي مصدر كل أخوّة ولذلك فهي أيضًا الأساس والطريق الأولي للسلام، إذ أنها، وبحسب دعوتها، عليها أن تُعديَ العالم بمحبّتها.

Read more: الأخوّة، الأساس والطريق للسلام | رسالة يوم السلام العالمي 2014

   

"وعلى الأرض السلام" (لو2: 14) | رسالة السيد البطريرك

رسـالة الـميلاد للبطريرك الكردينال مار بشاره بطرس الراعي

بكركي، 23 كانون الأول 2013

1. أجمل ما نستهلّ به هذه الرسالة، التحية الميلادية: وُلد المسيح! هللويا! بها نعرب عن أطيب التهاني والتمنيات لجميع أبناء كنيستنا وبناتها وإخواننا وأخواتنا من الكنائس الأخرى والجماعات الكنسية، ومن سائر الطوائف والأديان، وكلّ مواطنٍ صالح يسعى إلى السلام، في لبنان والشّرق الأوسط وبلدان الانتشار، راجين لهم سلام ميلاد الرب وخيور السنة الجديدة 2014.

Read more: "وعلى الأرض السلام" (لو2: 14) | رسالة السيد البطريرك

   

ميلاد الرب يسوع: محبةٌ مُكتملة

عظة المطران ميشال عون - ميلاد ٢٠١٣
 
آبائي الأجلاّء،
إخوتي وأخواتي الأحباء،
 
في ميلاد الكلمة ابنِ الله اكتمل انتظارُ الشعوب وتحقّق الوعد. اللهُ البعيدُ الساكنُ في السماوات أصبح قريباً وحاضراً. أرسل اللهُ ابنَه الوحيد فأخذ جسداً من العذراء القديسة، صار كلمةً بشريّة وشخصاً حياً، وأصبح من الممكن أن نلتقي به ونراه ونسمعه. إنه عمّانوئيل، الله معنا. أخذ المبادرة لعلاقةٍ جديدة مع الانسان فأعطى ذاتَه بطريقة لم يكن الإنسان يتصوّرُها. بميلاده عمَّ الفرحُ الكون، وأنشدت الملائكةُ نشيد السلام، وأُعلِنت بشرى الخلاص للرعاة، فأسرعوا إلى مغارةِ بيتَ لحم ليجدوا طفلاً فقيرًا متواضعًا هو المسيحُ الرب.

Read more: ميلاد الرب يسوع: محبةٌ مُكتملة

   

ميلاد 2013 | رسالة المعايدة

 
إخوتي وأخواتي الأحباء بالرب يسوع،

 

"جاءَ المسيحُ في الجسد يأخذُ مِن جسدِنا ويُعطينا مِن روحِه،
فهو يُعطي ويأخذُ ليُكسِبَنا كنوزَ الحياة،
أخذَ ما لنا وأعطانا ما لهُ، فلنُسبِّحْهُ ونُمجِّدْهُ إلى الأبد".
القديس يوحنا فم الذهب

في عيد الميلاد المجيد، عيدِ الخلاص الذي حلَّ على أرضنا بتجسّد ابنِ الله بين البشر،
أتقدّمُ منكم يا أحبائي، أبناء وبنات الأبرشية الحبيبة، بأصدق التهاني القلبية مع دعائي إلى طفل المغارة أن يغمرَكم بنعمِه وبركاتِه ويملأَ قلوبَكم فرحًا وحُبًّا وسلامًا.
كما أصليّ معكم في عيدِ ميلادِ ملكِ السلام كي يَحِلَّ السلامُ في وطنِنا الحبيب لبنان وفي سوريا وسائر بلدان الشرق الأوسط، ويُعيدَ سالمِين إلى عيالِهم وأعزّائِهم المطرانين والكهنة والراهبات وكل المخطوفين، ويُعزّيَ قلوبَ الحزانى والمتألّمين واليائسين، ويُعيدَ المهجّرين إلى أوطانهم، ويزرعَ في النفوسِ رجاءً جديدًا بمستقبلٍ يعُمُّ فيه السلامُ والمحبة.
فلنستقبلْ بالإيمان نشيدَ الملائكة في ميلادِ المسيح الرب، ولنفرحْ بالخلاص الآتي إلينا مع الخليقةِ التي تُرنّم:
"المجدُ لله في العلى، وعلى الأرض السلام، والرجاء الصالح لبني البشر".

خادمكم
المطران ميشال عون
   

سينودس الاساقفة فوق العادة - التحديات الراعوية للعائلة في إطار الأنجلة - الوثية الاعدادية

سينودس الأساقفة
إجتماع الجمعية العمومية الثالث فوق العادة
التحديات الراعوية للعائلة في إطار الأنجلة
الوثيقة الإعدادية
حاضرة الفاتيكان
2013

Read more: سينودس الاساقفة فوق العادة - التحديات الراعوية للعائلة في إطار الأنجلة - الوثية الاعدادية

   

Page 1 of 2